New Step by Step Map For الادب الساخر

Wiki Article

في حوار لا يخلو من الصراحة والشفافية مع الإعلامي والمخرج معاذ الراوي

الكاتب الصحفى الأردنى يوسف غيشان : "كل ما أعرفه أن السخرية والضحك عمل جماعي وأنه عمل يحتاج للآخر بشكل جوهري، إنه عمل اجتماعي بالضرورة، والآخر هو الأساس في التعاطي مع السخرية. قد أميل قليلاً إلى تصديق علماءالنفس الذين يدّعون بأن السخرية بشكل عام هي سلاح فردي يستخدمه الفرد للدفاع عن جبهته الداخلية ضد الخواء والجنون غير المطبق، وهي مانعة صواعق ضد الإنهيار النفسي،إذ بجسد منهك وبقلم رديء الصنع تستطيع إخفاء هشاشتك الداخلية أمام الآخرين سواء كانوا أفرادا أم جماعات.

كما تقتضينا بعض الحفلات والسهرات طرازًا معلومًا من الثياب كالسموكن وغيره، أو لونًا خاصًّا على الأقل كالأسود أو الكحلي، هكذا قضى نقادنا على أحفاد امرئ القيس، فأمسى الشاعر كالقطار الحديدي، إن تنكَّب عن سكَّته وخطوطه بضع سنتمترات، تدهور وتحطَّم. وكما أن في أوروبا ثيابًا مُعدة تُستأجر لتُلبس في الحفلات، هكذا استعار شعراؤنا بزَّاتهم من عند امرئ القيس ليمثلوا بها في ديوان العرب. بقي مخزن الملك الضليل مُشرع الأبواب مئات السنين، ينتقي منه الغادي والرائح ثوبًا على قده، فتنفتح له أبواب القصور، ويهتك دونه الحجاب الصعب، وظلت صفة الطلول قيد التجويد والتنقيح أدهارًا، كأنها أحد اكتشافات باستور التي نجَّت البشر من أعدائهم غير المنظورين.

الكاتب السوري نجم الدين السمان : "إذا كانت السخرية لمجرد إضحاك القارئ،فهناك: النكتة الشفوية، التي تقوم بهذا الفعل الانساني على أكمل وجه، وبأسرع مايكون الإيصال ويكون التكثيف فى السخرية الشفوية.

إلى أن يقول : يا عبقرياً في شـناعتـه / ولدتك أمــك وهـي معتـــذرة

إلتفت أبو احمد فوجد السيدة الأجنبية تأخذ صورة تذكارية مع الحمار ثم ركبوا السيارة وذهبوا.

عارف؟ من ييجي خمسة عشر عامًا كنت أقول لأصدقائي الحالمين بأن يصحوا من النوم على وجه get more info حاكم أفضل، أو وجه حاكم آخر والسلام، «لن يسقط نظام مبارك إلا بعد أن تسقط أسناني»، وهذي أسناني قد سقطت، فاللهم لا اعتراض على حكمتك في توزيع الكالسيوم

وأشار إلى ابتداعه جنساً أدبياً مزج فيه بين المقال بقواعده المرعية وطرافة المقامة واستخدام المحسنات البديعية على نحو (مقال مقامى ساخر) "صدر لى فى هذا الجنس الفريد أربعة كتب هى get more info على الترتيب لهذا وجب التنبيه ـ كلام والسلام ـ الرقص على سلم الصحافة ـ زواج على صفيح ساخن"

افضل روايات لنجيب محفوظ يجب أن لا تفوتك قراءتهم  حقيقة أن كل ما كتب محفوظ كان رائع ومميز، فسأحاول من خلال هذا المقال الحديث...

. أحياناً اكتب لألعب.. لكن لماذا اكتب.. ربما لأنه لم تعد لي هوية أخرى.. لم تعد لي محبة أخرى وحرية أخرى ولا وطن آخر)

ولكنه ضحك كالبكاء، هكذا يختصر المتنبي وصف الأدب الساخر، الذي عرفته الأمم قديماً بدءاً من معرفتها بالمعاناة، فالأدب الساخر هو بوح الشعوب المنكوبة، وأكثر الشعوب معاناة أكثرها سخرية في محاولة دائمة من الإنسان لتجاهل واقعه المرير. وتضرب جذور الأدب الساخر أعماقها في الكوميديا اليونانية، وفي سخريات سقراط، وفي ملهاة أرستوفان المسرحية الكوميدية (الضفادع) في القرن الخامس قبل الميلاد مروراً بأدباء العالم قاطبة ًووصولاً إلى الأدب العربي وكتابات الجاحظ وخصوصاً كتابه الأشهر (البخلاء) ومن أتى بعده كأبي حيان التوحيدي وابن قتيبة، وأيضاً مقامات بديع الزمان الهمذاني الساخرة في القرن الرابع more info الهجري وأدب ابن المقفع، ومروراً بقصائد الحطيئة وأبي العتاهية وأبي العلاء المعري وشعراء الهجاء والنقائض على امتداد الأدب العربي.

- علشان كده همه قرروا أنهم يبنو مأوى للحمار من الشمس والبرد.

الأدب الساخر يعد من الحِس الكوميدي الذي يضيف الكثير لصاحبه، خصوصا إذا كان بالفعل يمتلكه و لا يدعيه.

أما المشهد الأدبي اليوم، فلا أبلغ من وصف محمد جرادات الكاتب الأردني، الذي يفك شفرة السخرية في كتابه "الكتابة الساخرة في الصحافة"، ويأسف أن الكتابة الساخرة بدت في المشهد السائد اليوم بعيدة عن جوهرها، وكأنها اختلفت وخلعت ثوبها الحقيقي، لترتدي ما هو غير لائق بها في كثير click here من الأحيان، فأصبحت مليئة بالمديح والتبرير والدفاع عن الحكومات والسياسات، ولا تخلو من تناقضات بين مقالة وأخرى، فمرة تجد الكاتب الساخر يدافع ويبرر، ومرة تجده يهجم دون أن يمس أحدا، وبالتالي يستفاد منه ويوظف بما يخدم السلطة أكثر مما قد يعريها، أو يفضح سياساتها الخاطئة، كما أن أغلبية read more الصحف تميل إلى من يكتب وفق رؤيتها ورغبتها وسقوفها.

Report this wiki page