An Unbiased View of الادب الساخر

Wiki Article

وبالرغم من أن الموضوعات المعروضة في هذا الكتاب تبعث على الإبتسام والضحك قي نفوس القراء ، إلا انها تثير فيهم حاسة التأمل في تلك التجارب الإنسانية و تبين لهم ما هو الصالح منها ، وما هو الطالح .

وهنا أورد من ذكريات الطفولة حكاية إبن بائع الملح ، حيث اعتاد المعلمون فى المدرسة الابتدائية أن يسألوا التلاميذ عن طبيعة عمل أولياء أمورهم "فما كاد هذا الزميل ينطق بمهنة أباه حتى انفجر التلاميذ فى الضحك عليه مما أخجله وجعله يترك الفصل والمدرسة ويذهب ليتعلم السواقة ، وبعد سنوات يصبح الآن مليونيراً !..."

وحرصاً منه على التمييز بين الكتابة والأدب ، أوضح : "أن الكتابة ليست بالضرورة أن تكون أدباً ذلك لأن الأدب فى اللغة هو ما يتأدب به الأديب من الناس ، وسمى أدباً لأنه يأدب الناس إلى المحامد وينهاهم عن المقابح .... وأصل الأدب الدعاء ، ومنه مدعاة ومأدبة ... وإذا كانت كلمة مأدبة مادية هى كل طعام صنع لدعوة ، فإن ما ينتجه الأدباء من إبداعاتهم هى مآدب فكرية ...وعليه يمكن أن نسمة الأديب أديباً أو آدباً : أى داعياً إلى مأدبة .... كذلك هناك مآدب روحية ، فقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم (القرآن مأدبة الله فى الأرض فتعلموا من مأدبته) وذكر أن من معانى الأدب : الأمر العجيب (جاء بأمر أدب) ، كما أن الأدب : حسن التناول والظرف" وعند كلمة الظرف أشار إلى معناها اللغوى : "حسن العبارة وقيل الحذق والمهارة .

صدر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية رواية قارئ الجثث لسيدنى سميث

لذلك لا تشفقوا عليَّ، فأنا لا أشفق على نفسي، أنا أستحق هذه الأسنان الخربة، وهي يا عيني لا تستحقني أيًّا كانت نسبة الكالسيوم في موانيها المتصدعة عارف؟

جميع الأراء المنشورة تعبر more info عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن ثقافة / محاضرة عن الأدب الساخر للكاتب الأديب مجدى شلبى

تستمد كلمة السخرية here جذرها من التذليل، والساخر في الحقيقة يحاول إخضاع خصمه له، وفي هذا تشف عميق، وإراحة لنفسه المتعبة، وكذلك لاشتمال الكلمة على حرفي السين والخاء، اللذين يعبران عن الخبث والدهاء، والساخر أفعى ليس لها صوت حين تسير أو حين تسخر، لكنها تقتل بسخريتها.

لا تصدق يوسف معاطى إذا قال ح نعيش كدة ونموت كدة، لأنه ماكتب كتابه click here هذا إلا من أجل أن يتغير هذا " الكدة "، ولأنه أختار الأصعب، أن يكون ساخراً، يضع لك روشتة للخروج من مطبات حقيقية تصادفك فى الواقع حين تتعامل مع المنافقين، وحين تحاول أن تكون أنت منافقاً لرؤسائك سيضع لك وصفة للنجاح فى هذا النفاق، ويحذرك عند نقطة محددة سيتحول النفاق إلى شىء آخر إياك أن تكونه.

ثم ذكر أن الكاتب الساخر الذى يسخر من الواقع السياسى أو الواقع الاقتصادى أو الواقع الاجتماعى ... قد يسخر من نفسه أيضاً ومن واقع حياته ومن معاناته على نحو ما فعل بعض الشعراء الذين تخصصوا فى شعر أطلق عليه (الحماريات) .

إذا أردت أن تضحك ملء شدقيك وتسمع صوتك يتردد في أرجاء مكانك وأنت وحدك مع هذا الكتاب فهو لك نقدمه بكل ابتسامة ونقول له هذا هو واحد من روائع الكاتب الساخر أحمد رجب.

أحدث الكتب المؤلفين الأقسام سياسة الخصوصية إتصل بنا مساعدة

في حياة كل منا قصص وتجارب وحكايات في حياة كل منا رجل أو امرأة يشاركنا الحياة في حياة كل منا…

السخرية هي سلاح الجماهير والمجتمعات في مواجهة الأزمات، فهي وسيلتهم في التنفيس عن حياتهم وأوضاعهم الصعبة خاصة في ظل الظروف الاقتصادية والسياسية السيئة التي تنعكس على حياتهم، فقد كانوا يقابلونها بالنكتة المحملة بالرفض، وقد استلهم الأدب أداة السخرية من المجتمعات ليصبح عند بعض الكتاب أسلوب يعبر عن more info التمرد، كما أنها تستخدم عندهم كنوع من الكوميديا الفاجعة التي تصور أوضاع المجتمعات التي ترزح تحت الفقر والقهر، فهؤلاء الكتاب يواجهون تلك الظروف الصعبة بابتسامة، لكنها مريرة تحتفي وراءها المآسي والأحزان.

وفى حفلة عرس بمنزل الوزير الأديب دسوقى أباظة وجه ناجى دعابة إلى صديقه الشاعر محمود more info غنيم صاغها شعرا فكاهياً كان منه :

Report this wiki page